أخبار علميـة

كلية العلوم الإدارية تعقد ورشة عمل لطلابها بعنوان" عمليات البنوك في الإطار المحلي والدولي"

التاريخ :9/28/2017 2:10:37 PM
||

جامعة الإسراء -العلاقات العامة

عقدت كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الإسراء اليوم الخميس (28/9)، ورشة عمل بعنوان "عمليات البنوك في الإطار المحلي والدولي"، لطلبة الكلية، بحضور الدكتور حازم الترك أستاذ المالية والتشريع الضريبي في جامعة الأزهر سابقاً، والدكتور نايف الفرا أستاذ القانون الدولي الخاص في جامعة الإسراء، وعدد من الأكاديميين في الجامعة.

واستعرض الدكتور الترك، عمليات البنوك على المستوى المحلي في إطار القانون الوطني، والخلفية التاريخية للنقود والمصارف، ووظائف البنوك التجارية، والفوارق بين البنوك الإسلامية والبنوك التجارية.

بينما استعرض الدكتور الفرا، دور البنوك في الإطار الدولي وفق القوانين الدولية، وتطرق إلى أهم العمليات المصرفية ذات الطابع الدولي المتمثلة في الودائع المصرفية والحساب الجاري والاعتماد المستندي وخطاب الضمان.

وأكد على أن عمليات البنوك ذات الطابع الدولي التي تتم عبر الدول، هي بمثابة عقود وبالتالي يحكمها القانون الواجب التطبيق على العقود.

وقام الطلبة بتوجيه عدد من الأسئلة ذات العلاقة بالموضوع للمتحدثين، تركزت عن نسبة الفائدة التي يحددها البنك وهل هي خاصة بالبنك أم ضمن توجيهات سلطة النقد الفلسطينية، وآليات الحصول على ترخيص بفتح بنك في قطاع غزة، وعدد المصارف المعتمدة في فلسطين. وردَّ الدكتور الترك على أسئلة الطلبة.

تأتي هذه الدورة في إطار الأنشطة اللامنهجية للكلية تهدف إلى تطوير الطلبة من الناحية المعرفية في البنوك وأهميتها وكيفية عملها.