أخبار علميـة

تغريم شركة أدوية بسبب حيلة لزيادة أرباحها

التاريخ :12/21/2016 5:00:24 PM
||

قضت محكمة أسترالية بتغريم شركة أدوية بمبلغ 6 ملايين دولار بسبب تضليلها للعملاء بشأن دواء مسكن للآلام، بحسب صحيفة ذا غارديان البريطانية.

وقالت صحيفة ذا غارديان أن المحكمة الفيدرالية في مدينة نيو ساوث ويلز أدانت شركة ريكيت بينكيزر لأنها باعت أنواع مختلفة من عقار نيورفين، على أنها تعالج الآلم في مناطق معينة في الجسم لكنها تحتوي جميعا نفس القدر من المادة الفعالة لتسكين الألم وهي إيبروفين لايسين بمقدار 325 ميليغرام.

وذكرت المحكمة أن الشركة باعت الأنواع الجديدة بما يقرب من ضعف ثمن المنتج التقليدي العام الذي تنتجه، وهو ما أدر عليها ربحا وفيرا.

وكانت اللجنة الأسترالية للمستهلك والمنافسة، التي تقدمت بالدعوى إنه طالما جنت الشركة أرباحا كبيرة من هذه الحيلة، فإنه يجب أيضا تغريمها على ذلك.

وكانت المحكمة قد قررت في وقت سابق تغريم الشركة 1.7 مليون دولار لكن اللجنة الأسترالية تقدمت باستئناف لرفع قيمة الغرامة إلى 6 ملايين دولار.

وعقار نيوروفين يعمل كمسكن للآلام وقد استحدثت الشركة أنواعا لعلاج الألم في أجزاء بعينها في الجسم، مثل نيوروفين باك باين لعلاج آلام الظهر، ونيوروفين ميغراين لعلاج الصداع النصفي، ونيوروفين بيريود باين، لعلاج آلام الحيض.