أخبار علميـة
الصحافة والإعلام
الصحافة والإعلام

يتميز برنامج الصحافة والاعلام عن باقي البرامج في الجامعات الفلسطينية، من حيث طبيعة المساقات التي يطرحها وهي جاءت مواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية التي تشهد قفزات متلاحقة. كما أن القسم يركز على أربعة تركيزات نوعية ومتنوعة وهي ( الصحافة والاعلام الالكتروني، والاذاعة والتلفزيون وتكنولوجيا الاتصال، الجرافيكس والمسرح والسينما، الترجمة الاعلامية والعلاقات العامة) تربط ما بين الاعلام التقليدي من جهة ووسائل الإعلام الجديدة ووسائل الاعلام البديلة (صحافة المواطن) من جهة أخرى، حيث بات بإمكان الخريجين والطلبة تحويلها لصحافة جديدة فاعلة ومتطورة وملتزمة بأخلاقيات المهنة.

 

مبررات طرح البرنامج:

1.  سد احتياجات السوق المحلي من خلال طرح تركيزات مستحدثة ومتنوعة تركز على الجانب العملي وفق التطورات التكنولوجية والرقمية الحديثة وهي الصحافة والاعلام الالكتروني، والاذاعة والتلفزيون وتكنولوجيا الاتصال، الجرافيكس والمسرح والسينما، الترجمة الاعلامية والعلاقات العامة.

2.  حاجة الشعب الفلسطيني الذي يخضع للاحتلال ويعاني من انتهاكاته المتكررة، إلى متخصصين اعلاميين بكل اللغات لديهم مهارات عالية لإيصال الحقيقة للعالم.

3.  تعزيز قيم وثقافة التسامح ، والالتزام بأخلاقيات مهنة الصحافة بما ينعكس ايجابا على المجتمع الفلسطيني .

4.  وجود ضعف لدى الخريجين بالجوانب العملية والتطبيقية.

5.  العمل لإنشاء اذاعة الكترونية وقناة تلفزيونية على اليوتيوب وصحيفة الكترونية واخرى مطبوعة، نماذج المحاكاة (السينما، المسرح)، وانشاء المختبرات والاستديوهات الاذاعية والتلفزيونية .

6.  التركيز على فنون الجرافيكس والوسائط المتعددة في العملية التعليمية كأحد مخرجات التعلم واكتساب المهارات.

7.  التركيز على الجوانب العملية واكساب المهارات من خلال تدريس مساقات تدريبية متطورة كمساق الصحافة الاستقصائية وفنون التصوير والانتاج والاخراج الالكتروني والتلفزيوني والاذاعي والسينمائي والمسرح.

8.  تعليم وتدريب الطلبة على فنون اعداد القصص الاخبارية والصحفية والانسانية والقصص التلفزيونية والسينمائية والتحقيقات وموضوعات العلاقات العامة غيرها.

9.  اكساب الطلبة آليات انشاء مشاريع صحفية خاصة تتوائم مع ثقافة المجتمع وربطهم بالتطور الرقمي لتوفير فرص عمل لهم بعد تخرجهم لتحقيق التنمية المستدامة.

10. تعليم الطلبة كيفية تسويق افكارهم ومنتجاتهم الصحفية لدى وسائل الاعلام وجلب الدعم او التمويل لها من الجهات الراعية.

11. ربط الطلبة بالمجتمع والواقع العملي من خلال الاطلاع على التجارب العملية لوسائل الاعلام والصحفيين والمخرجين والمنتجين في مجالات السينما والتلفزيون والاذاعة والصحافة الرقمية والمطبوعة والعلاقات العامة.

12. التركيز على اكساب الطلبة مهارات اللغة الانجليزية وتعليمهم فنون الترجمة والتحرير باللغتين الانجليزية والعربية.

13. اكساب الطلبة مهارات تصميم وانشاء المواقع الالكترونية بمختلف اشكالها.

14. تقديم الاستشارات الاعلامية من خلال مركز المجتمع والاعلام للفئات المهمشة والضعيفة خاصة أن موقع الجامعة يتوسط كثافة سكانية مرتفعة وتعاني من التهميش والفقر.

الرؤية:

الطموح إلى الريادة العلمية والمعرفية والبحثية في الصحافة والإعلام على المستوى المحلي والعربي والدولي مساهمة في التنمية والتقدم.

الرسالة:

تسعى الكلية إلى تخريج صحفيين وإعلاميين لديهم كفاءة عالية من خلال توفير بيئة أكاديمية متميزة، استناداً إلى أكاديميين أكفاء يملكون إلى جانب تميزهم العلمي والمعرفي خبرتهم العملية في مجال الصحافة والإعلام. وسيكون للبحث العلمي والتعليم التطبيقي والتدريب العملي مكانة خاصة لإكساب الطلبة المهارات والتأهيل اللازمين للتعامل مع المهام المنوطة بهم عند التحاقهم بسوق العمل ضمن أفضل معايير الجودة والدقة في الأداء. كما ستسعى الكلية جاهدة لأن تكون لبنة فاعلة في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وتنميته مجندة إمكاناتها كافة في سبيل تحقيق ذلك.

 أهداف البرنامج:

1.     توفير المعرفة العلمية والتطبيقات اللازمة للطلبة لجعلهم منافسين في سوق العمل.

2.     تنمية المشاعر الوطنية واحترام التقدم والتطور لدى الطلبة.

3.     رفع كفاءة الفاعلية التعليمية والبحوث العلمية وربطها بأولويات خدمة المجتمع.

4.     تأمين استخدام أفضل الوسائل التعليمية وتكنولوجيا الاتصال وتطويع ذلك لتأهيل الطلبة.

5.     توثيق أواصر التعاون مع المجتمع المحلي وكليات الاعلام في الجامعات العربية لتطوير التعليم والتدريب الإعلاميين، وتقديم الخدمات الممكنة في مجال التنمية المجتمعية بما يمكن من إحداث تأثير على الحياة اليومية لأفراد هذا المجتمع.

6.     الاهتمام باللغات، والتركيز على بناء مهارات الطالب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.

7.     السعي نحو تأصيل علمي لعلم الإعلام في سبيل الارتقاء بمستوى الإعلامي الملتزم بالشفافية والمصداقية والموضوعية وأخلاقيات المهنة وحقوق الإنسان العالمية.

8.     تكوين شخصية متميزة للطلبة تنعكس على مستقبلهم المهني بعد التخرج.

9.     التطوير المستمر للبرامج الدراسية، لمواكبة التطورات السريعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس على استخدام وسائل التعليم الإلكتروني.

10.    تطوير نظم التدريب العملي للطلبة، من خلال انشاء المختبرات والاستوديوهات بأحدث أجهزة ومعدات.

11.    تنمية قدرات الطلبة التدريبية من خلال انشاء صحيفة الكترونية للقسم للتدريب، واستكمال انشاء مشروع إذاعة الجامعة عبر الانترنت، وقناة تلفزيونية عبر اليوتيوب، ومسرح جامعي وقاعة عرض سينمائية.

12.    السعي لإصدار دورية سنوية أو نصف سنوية متخصصة في البحوث والدراسات الإعلامية وتطوير مجلة أوراق جامعية الإخبارية الثقافية المنوعة.

13.    تعزيز الصحافة الاستقصائية الجادة والدقيقة لخدمة قضايا المجتمع.

14.    تمكين الخرجين من المنافسة على الوظائف والمناصب.

15.    التركيز على فنون الجرافيكس والوسائط المتعددة في العملية التعليمية كأحد مخرجات التعلم واكتساب المهارات.

التركيزات:

1.    الصحافة والاعلام الالكتروني:

يتميز بالريادة في البرامج الأكاديمية وخدمة المجتمع في مجال الصحافة والإعلام الالكتروني، وتخريج المؤهلين للعمل الإعلامي الالكتروني والمطبوع من خلال التدريب العملي والمناهج التعليمية المبتكرة والتجهيزات الحديثة، مما يفتح المجال لمواكبة تحديات العصر الرقمي الحالي لإحداث التنمية المستدامة.

ويهدف الى تقديم الاستشارات والخبرات لخدمة المجتمع، وإجراء البحوث والدراسات العلمية المحكمة، وتطوير نظم التدريب العملي للطلبة، من خلال انشاء المختبرات والاستوديوهات بأحدث أجهزة ومعدات، وتنمية قدرات الطلبة التدريبية من خلال انشاء صحيفة الكترونية للقسم للتدريب، وربطها بالمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الاعلامية الحديثة والمستجدة، وتدريس الصحافة الاستقصائية لخدمة قضايا المجتمع ومحاربة الفساد، والاتفاق مع المراكز التدريبية الصحفية لإجراء دوارات تأهيلية موازية للبرامج الأكاديمية خلال الفترة التعليمية تسمح للطالب بالانخراط في سوق العمل، وابرام تفاهمات مع المؤسسات الصحفية للاستعانة بخريجين قسم الصحافة والاعلام المحلية ، وتقديم تسهيلات لهم لإقامة مشاريعهم الخاصة، او اشراكهم مع مؤسسات تعمل على تنفيذ افكارهم المميزة.

2.    الاذاعة والتلفزيون وتكنولوجيا الاتصال:

نتطلع للريادة في البرامج الاكاديمية وتخريج المؤهلين للعمل الإعلامي في مجال الإذاعة والتلفزيون لتلبية حاجة المجتمع من خلال الالتزام بالمعايير الدولية للمناهج التعليمية المبتكرة والتجهيزات الحديثة بما يتلاءم مع فلسفتنا وثقافتنا العربية العريقة، واكساب طلابنا المهارات والمعارف اللازمة، وإجراء الدراسات الأكاديمية التي ترتبط بأولويات الإصلاح المجتمعية، وتطوير شراكات مع المؤسسات الإعلامية تسهم في الارتقاء بالعمل الإذاعي والتلفزيوني، مما يفتح المجال لمواكبة تحديات العصر الرقمي الحالي لإحداث التنمية المستدامة.

وسيعمل تركيز الاذاعة والتلفزيون وتكنولوجيا الاتصال على تنمية قدرات الطلبة التدريبية من خلال انشاء استكمال تطوير مشروع إذاعة الجامعة ، وقناة تلفزيونية عبر اليوتيوب، واستخدام المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها، وتعليم وتدريب الطلبة على مجال الصحافة الاستقصائية الجادة والدقيقة لخدمة قضايا المجتمع، والاتفاق مع المراكز التدريبية الصحفية واذاعات القدس ووطن والشعب ، وشركات خاصة بالتصوير الفوتغرافي والتلفزيوني لإجراء دوارات تأهيلية موازية للبرامج الأكاديمية خلال الفترة التعليمية تسمح للطالب بالانخراط في سوق العمل.

3.    الجرافيكس وفنون المسرح والسينما:

التطلع للتميز والريادة في تخريج المؤهلين للعمل الإعلامي واحياء فنون السينما والمسرح باستخدام الجرافيكس بما يتلائم مع احتياجات المجتمع، والسعي إلى تكوين كوادر متمكنة ومكونة نظريا وتطبيقيا في مجالات الإعلام والجرافيكس وفنون المسرح والسينما ، والسعي إلى ربط المقررات الدراسية بواقع سوق العمل الذي أصبحت تسوده منافسة شديدة ولا ينخرط فيه بصورة سهلة سوى الطالب المجهز بالمعارف النظرية والمهارات اللغوية والفنية والتقنية، بتركيز الخطة على تشجيع الإنتاج الاحترافي والإبداعي في الجرافيكس وفنون المسرح والسينما من خلال المقررات العملية، وورش العمل، والدورات التدريبية المختلفة، وانشاء المختبرات والاستوديوهات ومسرح جامعي وقاعة عرض (سينما تعليمية) في الجامعة بأحدث الأجهزة والمعدات، وربطها بالمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب والتطبيقات المستجدة، وابرام تفاهمات مع المؤسسات الصحفية للاستعانة بخريجين قسم الصحافة والاعلام المحلية، لإشراكهم مع مؤسسات تعمل على تنفيذ افكارهم المميزة.

4.    الترجمة الاعلامية والعلاقات العامة:

التطلع للتميز والريادة في تخريج المؤهلين للعمل في العلاقات العامة والترجمة الاعلامية بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع، ويتيح للطالب دراسة العلاقات العامة، والاتصال التنظيمي، وإدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الاجتماعي، والاتصالات التسويقية والإعلان، والإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال واكتساب مهارة اللغة الانجليزية باعتبارها اللغة الاولى في العالم من أجل تخريج جيل من المتعلمين الجادين ، مسلحين بأدوات الحوار والتواصل مع الإنسان والآلة، وتنمية قدرات الطلبة التدريبية خلال انشاء صحيفة الكترونية ومطبوعة، وتعليم مهارات اصدار الكتيبات والمطويات والنشرات، واكسابهم مهارات تصميم وانشاء المواقع الالكترونية بمختلف اشكالها، وربطها جميعاً بالمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب والتطبيقات المستجدة، والاتفاق مع المراكز التدريبية الصحفية لإجراء دوارات تأهيلية موازية للبرامج الأكاديمية خلال الفترة التعليمية تسمح للطالب بالانخراط في سوق العمل.

متطلبات سوق العمل:

1.     تشكيل لجنة استشارية من خبراء الصحافة والإعلام، للمساهمة في وضع الخطط التي تساعد الطلبة بالالتحاق بسوق العمل.

2.     تأهيل الطلبة واكسابهم المهارات اللازمة بما يسمح في ولوجهم سوق العمل مباشرة، وذلك من خلال فرز مساحة واسعة للتدريس العملي لكل مساق متخصص، الزيارات الميدانية للجهات ذات العلاقة، انشاء قاعة للتحرير الصحفي، وانشاء قاعة (السينما، المسرح،) ، وانشاء صحيفة الكترونية تدريبية واخرى مطبوعة، وانشاء المختبرات والاستديوهات الاذاعية والتلفزيونية .

3.     التركيز على النشاطات اللامنهجية لإدماج الخريجين بالحياة العملية من خلال ملامسة الواقع بشكل مباشر، بالاشتراط على المحاضرين اقامة نشاط في وقت محاضرته من خلال استضافة خبراء في المساق الذي يدرسه.

4.     الاتفاق مع المراكز التدريبية الصحفية وهي مؤسسة بيت الصحافة، ومركز الدوحة لحرية الاعلام ، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، ومركز غزة لحرية الاعلام، واذاعات القدس ووطن والشعب ، وشركات خاصة بالتصوير الفوتغرافي والتلفزيوني لإجراء دوارات تأهيلية موازية للبرامج الأكاديمية خلال الفترة التعليمية تسمح للطالب بالانخراط في سوق العمل.

5.     ابرام تفاهمات مع المؤسسات الصحفية للاستعانة بخريجين قسم الصحافة والاعلام المحلية ، وتقديم تسهيلات لهم لإقامة مشاريعهم الخاصة، كإنشاء المواقع الالكترونية باقل التكاليف وكيفية جعلها مواقع تجلب الدخل، او اشراكهم مع مؤسسات تعمل على تنفيذ افكارهم المميزة.

6.     تبني قسم الصحافة والاعلام المشاريع الابداعية التي سيتم انتاجها في مساق مشروع التخرج.

7.     دعم التوجه نحو التركيزات التي يحتاجها سوق العمل  في تخصص دقيق يعزز المعرفة المتخصصة حتى يزيد فرص اندماج الخريج في السوق المحلي وتلبية احتياجاته.

8.     رعاية للخريجين ما بعد التخرج من الكلية ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق في برامج الدراسات العليا.

فرص عمل الخريج:

1.     الوزارات المختلفة كموظفين علاقات عامة واعلام.

2.     المؤسسات الدولية والمحلية بأنواعها كموظفين علاقات عامة واعلام.

3.     مؤسسات حقوق الإنسان.

4.     وسائل الاعلام الاذاعية والتلفزيونية المحلية والعربية والاقليمية والدولية (مراسلين صحفيين، محررين، مصورين، مخرجين، مساعدي اخراج، فنيين، معدي برامج، مونتاج) .

5.     وكالات الانباء والصحف المطبوعة والالكترونية الدولية والاقليمية (مراسلين صحفيين، محررين، مصورين، مخرجين، مساعدي اخراج، فنيين).

6.     المجلات بشتى انواعها (رياضة، فن، سياسة، اجتماعية، طبية ، نسوية، وغيرها).

7.     الاعمال الخاصة في الاخراج والانتاج الاعلامي بمختلف اشكاله.

8.     الشركات الاعلامية.

9.     الشركات الاعلامية اللوجستية ( اخراج احتفالات، تنظيم اجتماعات، اعداد افلام وثائقية وروائية، ترجمة).

10.    القطاع الخاص بمختلف تشكيلاته كموظفين اعلام وعلاقات عامة وترجمة.

11.    المؤسسات الأهلية (موظفي إعلام وعلاقات عامة، مدربين، اعداد دراسات، تحقيقات استقصائية، تقارير معمقة، وغيرها).

12. أعمال أخرى ذات علاقة.

تحميل الخطة الدراسية