أخبار علميـة
اللغة الإنجليزية
اللغة الإنجليزية

يتطلع برامج اللغة الإنجليزية إلى تحقيق الريادة على مستوى تدريس اللغة الإنجليزية والمهارات الفكرية والسلوكية، والتواصل مع ثقافات الشعوب الأخرى والنهوض في استخدام التعليم الإلكتروني وتطويره.يسعى برنامج اللغة الإنجليزية إلى تبوء مكانة مرموقة من حيث مستوى الجودة في الأداء، والريادة في البرنامج، أملاَ في أن يصبح القسم منارة لابتكار المعرفة، من خلال تطوير البنية التحتية للبحث العلمي، وتوفير البرامج المشتركة بين التخصصات المختلفة لدعم النظرة الشمولية للبرامج في مجال خدمة المجتمع وتطويره، ليسهم بدوره في المشروع الحضاري العالمي، آخذين بعين الاعتبار ما تفرضه علينا ثورة المعرفة والتقنيات الحديثة، وتواتر التحديات.هذا وتلبية لاحتياجات سوق العمل يطرح البرنامج ثلاثة تركيزات بالغة الأهمية وهي  تركيز اللغة الإنجليزية والترجمة English Language and Translation، تركيز اللغويات Linguistics، وتركيز اللغة الانجليزية – تربية TEFL.

الرؤية:

الطموح إلى الريادة العلمية والمعرفية والبحثية في اللغة الانجليزية ومهاراتها.

الرسالة:

يسعى برنامج اللغة الإنجليزية إلى توفير بيئة تعليمية إبداعية توفر تعليم وتدريب متكامل في اللغة الإنجليزية ومهاراتها، استناداً إلى أكاديميين أكفاء يملكون إلى جانب تميزهم العلمي والمعرفي خبرتهم العملية الواسعة في مجال اللغة الإنجليزية، كما يهتم البرنامج بتطوير مهارات الطلاب اللغوية والفكرية والبحثية لتلبية متطلبات سوق العمل، ويعنى القسم بالبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتشجيع التفاهم والتواصل بين الثقافات.

مبررات  طرح البرنامج:

1.    تم تشكيل لجنة استشارية من خارج الجامعة وتضم أكاديميين وخبراء لغة انجليزية محليين ودوليين، للرجوع إليها وأخذ المشورة لإعداد وتطوير خطط الكلية في النشاطات المنهجية واللامنهجية.

2.    تطرح الكلية تركيزات تلبي احتياجات سوق العمل.

3.    ضعف مستوى التلاميذ في مادة اللغة الانجليزية في المدارس  يعود في جزء كبير منه إلى ضعف قدرات المدرسين وعدم الموائمة بين حداثة المنهاج الدراسي وقدرات المدرس.

4.    ضعف خريجي اللغة الانجليزية في مهارات اللغة.

5.    توفر أكاديميين أكفاء يجمعون إضافة إلى خبرتهم الأكاديمية خبرات عملية واسعة في مجال اللغة الإنجليزية ومهارتها المختلفة.

6.    تركيز الجامعات المحلية على أسلوب المحاضرة التقليدي في تدريس اللغة الانجليزية، بينما جامعة الإسراء تتعدى ذلك إلى اتباع أحدث الوسائل العلمية الحديثة في التدريس من عصف ذهني، عرض LCD، وتقسيم الطلبة إلى مجموعات....الخ.

7.    إيلاء الكلية النشاطات العملية أهمية كبيرة، وذلك من خلال احتساب (30) علامة للنشاطات.

8.    التركيز على التدريب العملي للطلبة، من خلال تجهيز قاعات بأحدث وسائل التكنولوجية التي تعزز من قدرة الطالب على اتقان اللغة الانجليزية سيما في مجال الاستماع والتحدث. كما سيتم إشراكهم مع الجهات ذات العلاقة برفع مستوى مهاراتهم مثل تنظيم زيارات للمؤسسات الدولية ومراكز تعليم اللغة الانجليزية والتعرف على مهامها وكيفية ممارسة أعمالها والتدرب فيها، ولتحقيق ذلك تم  عقد اتفاقات شراكة مع المركز الأمريكي، مركز أكسنت الدولي، المركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الألماني.

9.    إفراز مساحة واسعة للنشاطات اللامنهجية بالشراكة مع متخصصين وخبراء لغة انجليزية ومراكز تعليم اللغة الانجليزية، بما يسهم في رفع مستوى معارف الطلبة علمياً وعملياً.

10.               إعداد معلمين ومترجمين للمرحلة الأساسية العليا يمتلكون منظومة من المعارف والمهارات العامة والتخصصية والقيم والاتجاهات الإيجابية بما يتناغم مع المنهاج الفلسطيني والرؤية المحددة في وثيقة استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين والمترجمين في فلسطين.

11.               العمل على ترسيخ القدرة على البحث باللغة الانجليزية ومتابعة القضايا التربوية والمعرفية.

12.               ضرورة تمكين المعلم من توظيف التقنيات في التعليم والترجمة ومتابعة تطورها.

13.               تطوير قدرة الطالب ليصبح مدرساً/مترجما قادراً على استخدام أفضل الوسائل في توصيل المعلومات وترجمتها وإدارة الصف وتنفيذ المنهاج الفلسطيني من خلال تدريسه مساقات او ترجمة النصوص بإتقان.

14.               تطوير مهارات الدارسين في مجال استخدام التقنيات الالكترونية والاستفادة منها في التعليم من خلال تدريسه مساقات متخصصة.

الأهداف:

1.    تزويد الطلبة بمهارات اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة وتحدثاً.

2.    إعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل.

3.    تطوير مهارات التفكير والإبداع وحل المشكلات والتعلم الذاتي لدى الطلبة.

4.    التطوير المستمر لأداء عضو هيئة التدريس.

5.    تشجيع المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس.

6.    استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة محلياً ودولياً.

7.    تحقيق الجودة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية.

8.    تقويم أداء القسم بشكل دوري للارتقاء بالممارسات التعليمية والبحثية.

9.    تـأهيل خريج قادر على تطوير نفسه ومجتمعه والتواصل مع الثقافات والحضارات الأخرى مع الاعتداد بشخصيته ومبادئه وهـويته المستقلة.

تركيزات اللغة الإنجليزية 

تركيز اللغة الإنجليزية والترجمةEnglish Language and Translation

نبذة عن التركيز:

يقدم تركيز اللغة الإنجليزية والترجمة فرص التعلم في اللغة الانجليزية وترجمتها بما يؤهل الطلبة ليكونوا معلمين ومترجمين، يمتلكون منظومة من المعارف والمهارات العامة والتخصصية والقيم والاتجاهات الإيجابية بما يتناغم مع المنهاج الفلسطيني والرؤية المحددة في وثيقة استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين والمترجمين في فلسطين. كما يعتمد هذا التركيز على التدريب المعرفي الذي يجمع بين الجانب النظري (المعرفة) والجانب التطبيقي (المهارات) من خلال التركيز على التدريب الميداني وزيادة وزنه في عملية إعداد المعلمين والمترجمين.

تركيز اللغويات Linguistics

نبذة عن التركيز:

يهتم التركيز بدراسة كيان اللغة الإنجليزية وتحليلها من عدة نواحي، وهو يعتبر تركيز اللغويات Linguisticsمن التخصصات النادرة في الجامعات الفلسطينية رغم حاجة سوق العمل إليه، حيث يهدف هذا البرنامج إلى تزويد مدارس القطاع العام والخاص بمعلمين مؤهلين لتدريس مبحث اللغة الإنجليزية وخصوصاً المرحلة الثانوية، رفد السوق المحلي بالمترجمين والموظفين في الدوائر الحكومية وغير الحكومية.

تركيز اللغة الانجليزية – تربية TEFL

نبذة عن البرنامج:

يقوم تركيز اللغة الإنجليزية/التربية على ضرورة إكساب الطلبة المهارات العلمية والعملية وعلى رفع قدرة المعلم الذاتية على فهم واستيعاب التطور المعرفي والتقني في مجال تخصصه بما يتلاءم مع المناهج الفلسطينية، مستعيناً بالوسائل والوسائط التكنولوجية المساعدة في إنجاح العملية التعليمية. وهو بذلك يهدف إلى إعداد معلم يمتلك ثقافة عامة ومهارات تربوية تعليمية بالإضافة إلى تمكنه من المعرفة في مجال تخصصه (TEFL).

متطلبات سوق العمل

1.    تساهم اللجنة الاستشارية التي تضم من خارج الجامعة وتضم أكاديميين وخبراء لغة انجليزية محليين ودوليين، في وضع الخطط التي تساعد الطلبة بالالتحاق بسوق العمل.

2.    تأهيل الطلبة عملياً بما يسمح في ولوجهم سوق العمل مباشرة، وذلك من خلال فرز مساحة واسعة للتدريس العملي لكل مساق، الزيارات الميدانية للجهات ذات العلاقة - مراكز دولية ومحلية لتعليم اللغة الإنجليزية، مؤسسات دولية مثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي، البنك الدولي، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأغذية العالمية...إلخ-، والنشاطات اللامنهجية، حيث تعمل الكلية وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة ومنها مراكز تعليم اللغة الإنجليزية المحلية والدولية مثل المركز الأمريكي، مركز أكسنت الدولي، المركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الألماني، على تنفيذ خطة سنوية متكاملة بهدف تنمية مهارات الطلبة معرفياً وعملياً، حيث تحوي الخطة العديد من المحاضرات والتدريبات وورشات العمل وذلك بمعدل نشاط واحد لامنهجي على الأقل أسبوعياً.

3.    تقديم دوارات تأهيلية موازية للبرامج الأكاديمية خلال الفترة التعليمية - وذلك من خلال  ترتيبات الشراكة التي نظمتها الجامعة مع المركز الأمريكي، مركز أكسنت الدولي، المركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الألماني- تسمح للطالب بالانخراط في سوق العمل مع متابعة الخريجين لضمان مواكبة التكنولوجيا الحديثة في ذات التخصص ومواكبة التطورات العلمية.

4.    طبيعة التركيزات التي تطرحها الكلية جاءت لتلبي احتياجات سوق العمل، حيث هذا النوع من التخصصات الدقيقة يعزز المعرفة المتخصصة حتى يزيد فرص اندماج الخريج في السوق المحلي وتلبية احتياجاته.

5.    رعاية لخريجي الكلية ومساعدة الراغبين منهم بالالتحاق في برامج الدراسات العليا في جامعة الإسراء-سيتم في المستقبل العمل على فتح برامج للدراسات العليا- والجامعات المحلية والعربية والدولية، وذلك من خلال مذكرات التفاهم وبرامج التوأمة التي تسعى جامعة الإسراء توقيعها مع العديد من الجامعات. بالإضافة إلى حرص الجامعة مستقبلاً على توفير منح دراسية للطلبة الراغبين بإكمال دراساتهم العليا.

6.    مساعدة الخريجين في الحصول على فرص عمل مناسبة، من خلال عقد اتفاقات مع الجهات ذات العلاقة وعبر توفير مشاريع تشغيلية بشراكة معها، وحتى الوقت الراهن تم عقد (4) اتفاقات للتدريب والتشغيل مع المركز الأمريكي، مركز أكسنت الدولي، المركز الثقافي البريطاني، والمركز الثقافي الألماني.

فرص عمل الخريج:

  1. تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس التربية والتعليم ووكالة الغوث والمدارس الخاصة.
  2. مترجم.
  3. التدقيق اللغوي.
  4. العمل في المكتبات ومراكز البحوث.
  5. العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.
  6. العمل في المؤسسات الدولية كمترجم.
  7. العمل في مؤسسات المجتمع المدني خاصة في وحدتي العلاقات العامة والعلاقات الدولية.
تحميل الخطة الدراسية