جامعة الإسراء - Israa University

التغيير نحو الإحتراف
هندسة التبريد والتكييف

أحد فروع الهندسة التخصصية، وهي أيضا أحد فروع الهندسة الميكانيكية. وقد تم طرح هذا التخصص بجامعة الاسراء بسبب التطوير الهائل في أنظمة التبريد والتكييف عالمياً ومحلياً والذي ادي الى الحاجة الى مهندسين مؤهلين تأهيلا عالياً لمواكبة حاجات سوق العمل المتجددة في هذا المجال. ويدرس الطالب في هذا التخصص جميع العلوم الأساسية في الهندسة الميكانيكية، والطاقة البديلة والمتجددة والعلوم التخصصية الحديثة في مجال هندسة التكييف والتبريد والتي تشمل على: كفاءة الطاقة في الابنية والعزل الحراري، وسائط التبريد الحديثة وصديقة البيئة، أجهزة التكييف والتبريد الامتصاصية، ابراج التبريد المزدوجة، التبريد الشمسي، التبريد الحراري الصوتي, تطبيقات المضخات الحرارية في التكييف، تطوير المبادلات الحرارية لأجهزة التبريد، تطوير اجهزة التبريد الانضغاطية احادية وثنائية المرحلة، التبريد التبخيري التجفيفي، وتطوير أجهزة التكييف صديقة البيئة.

وفرص العمل لخريجي التخصص:

يستطيع خريجو هندسة التبريد والتكييف الانخراط في العمل في مجال تخصصهم بعد مدة دراسية نموذجية تحمل جانباً عملياً تطبيقياً مميزاً، بحيث يستطيع العمل محلياً وعالمياً في عدة مجالات ومن اهمها:

تصميم وتركيب شبكات التكييف والتدفئة المركزية،

وتنفيذ مخططات التبريد.التصميم والإشراف على تنفيذ الأنظمة الميكانيكية.

مؤسسات القطاع العام والخاص والمؤسسات العاملة في مجال التبريد والتكييف والصيانة.

لمكاتب الاستشارية والهندسية لتصميم أنظمة التبريد والتكييف التجاري والصناعي.

الجامعات والمؤسسات والمراكز التدريبية التقنية والفنية العامة والخاصة وملحقاتها مثل: المعاهد، الكليات الجامعية، المتوسطة والمدارس الصناعية.

محطة توليد الكهرباء.

الوزارات المختلفة.