كلية الهندسة

جامعــة الإسـراء

ضمن النشاطات اللامنهجية التي تشجعها وتقدمها جامعة الاسراء للطلبة لتوسيع افاقهم العلمية نظمت كلية الهندسة في الجامعة ورشة عمل حملت اسم تكنولوجيات التبريد والتكييف والطاقة الصديقة للبيئة يوم السبت الموافق 9/12/2017 في قاعة المؤتمرات في الجامعة.

حضر الورشة الدكتور احمد الحساينة مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة د. عمر محيسن و د. محمد النحال و د. ماهر البيومي و أ. مجدي البايض و د. سامي منسي و د. شوقي منصور و م. عرفات الخواجة و م. عمر شاهين م. محمد اليازوري وعدد من طلبة الجامعة والضيوف.

تناولت الورشة بعض المواضيع التكنولوجية الهامة في مجالات التبريد والتكييف والطاقة الصديقة للبيئة حيث عرض الدكتور عمر محيسن افاق استخدام ما يعرف free energy والتي أحد تطبيقاتها جهاز يعمل على تحويل الطاقة الحركية باستخدام عدة مغناطيسات الى طاقة كهربائية كما تطرق الدكتور محيسن افاق استخدام هذا الجهاز كحل ناجح يمكن الاعتماد عليه لسد نقص توفر الطاقة الكهربائية في قطاع غزة.

بالإضافة الى ذلك قدم المهندس محمد اليازوري عرض عن استخدام برنامج Solidworks في حساب احمال التبريد والتدفئة وتقدير المتغيرات البيئية داخل الحيز المراد تكييفه تلا ذلك عرض للدكتور ماهر البيومي عن الملوثات البيئية التي يمكن ان تؤثر على جودة الهواء الداخلي في المباني السكنية المراد تكييفها واخيرا عرض أ. مجدي البايض افاق استخدام تكنولوجيا النانو في مجال تكييف الهواء متطرقاً لفوائدها البيئية.

واختتمت الورشة بشكر جميع المحاضرين والطلبة والضيوف المشاركين فيها حيث أبدى الطلبة والمحاضرين اعجابهم بالمواضيع التي تناولتها الورشة لما لها من أهمية في مجالات التبريد والتكييف والطاقة الصديقة للبيئة.