جامعة الإسراء - Israa University

باحث من جامعة الإسراء ينشر بحثاً محكماً في القانون الدولي
20

باحث من جامعة الإسراء ينشر بحثاً محكماً في القانون الدولي

غزة – دائرة العلاقات العامة

نشرت مجلة جيل حقوق الإنسان في عدد (6 و7) مايو وأكتوبر 2015بحثاً علمياً محكماً للباحث الدكتور علاء مطر عميد كلية الحقوق في جامعة الإسراء بغزة، بعنوان: "الحماية الدولية لحقوق الطفل في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014"، وهي مجلة علمية محكمة تصدر دورياً عن مركز جيل للبحث العلمي ومقره بيروت- لبنان.

ويهدف البحث إلى كشف حجم انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد الحماية الدولية لحقوق الطفل أثناء عدوانها على قطاع غزة عام 2014، وإلى أي مدى تكفل آليات الحماية الدولية محاسبة مرتكبي الجرائم من الإسرائيليين بحق المدنيين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الأطفال، حيث تبين من خلال البحث أن عدوان 2014، يعد الأكثر انتهاكاً لقواعد الحماية الدولية لحقوق الطفل الفلسطيني منذ احتلال قطاع غزة عام 1967. كما خلص البحث إلى أن تكرار جرائم الإسرائيليين بحق المدنيين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الأطفال، جاء نتيجة طبيعية لإفلاتهم المستمر من العقاب على ما يقترفونه من جرائم، الأمر يمثل وصمة عار في جبين العدالة الدولية، وهو دلالة واضحة على تغليب المجتمع الدولي للاعتبارات والمصالح السياسية على حساب حقوق الإنسان والانتصار للضحايا.

وخرج البحث بعدة توصيات أهمها، مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية، تجاه حماية حقوق الأطفال في قطاع غزة، وتفعيله لآليات الحماية الدولية، بما يكفل محاسبة مرتكبي الجرائم من الإسرائيليين بحق أطفال قطاع غزة. كما طالب المحكمة الجنائية الدولية بالقيام بمسؤولياتها القانونية تجاه الضحايا من الفلسطينيين، ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم بحقهم لاسيما الأطفال والنساء.

الجدير ذكره أن جامعة الإسراء تلي اهتماماً كبيراً للبحث العلمي، وتدعم هذه التوجهات لما لها من أثر كبير في تطوير المسيرة التعليمية لخدمة ودعم المجتمع الفلسطيني.