جامعة الإسراء - Israa University

عميد كلية الحقوق يشارك في نشر بحث علمي محكم

عميد كلية الحقوق يشارك في نشر بحث علمي محكم

شارك الدكتور علاء مطر عميد كلية الحقوق في جامعة الإسراء في بحث علمي محكم حول "مدى وعي طالبات الجامعات في قطاع غزة بعوامل الخطورة والفحص والعلاج الخاص بمرض سرطان الثدي"، وذلك في المجلة الدولية للغذاء والتغذية والصحة العامة (ISSN: 2042-5988)التي ستصدر في يناير 2017 عن الاتحاد العالمي للتنمية المستدامة في بريطانيا.

وأظهرت نتائج البحث، ضعف وعي الطلبات بعوامل الخطورة لسرطان الثدي حيث ما نسبته (43.2%) من العينة المبحوثة فقط لديهم وعي بذلك، بينما تبين أن معرفة الطالبات بالأعراض وعلامات الإنذار والخطورة الخاصة بالاصابة بسرطان الثدي وصلت إلى (76.9%) وهي نسبة جيدة.

كما أظهر البحث وعي متوسط في الكيفية والتوقيت المناسب للفحص الذاتي أو الاكلينيكي للثدي بنسبة وصلت إلى (65.1%). من جهتهن أيضاَ أظهرت الطالبات المشاركات في البحث، تصور إيجابي إلى حد ما حول إمكانية العلاج والشفاء من سرطان الثدي.

وفي النهاية، أوصى البحث بضرورة رفع نسبة وعي طالبات الجامعات في قطاع غزة بمرض سرطان الثدي خاصة فيما يتعلق بعوامل الخطورة والفحص الذاتي، للتأكد من خلو الفتيات من أي أعراض لهذا المرض الخطير، ولتقليل فرص الإصابة وتجنب التأخر في التشخيص، حيث الاكتشاف المبكر لسرطان الثدى يرفع كثيراً من نسبة الشفاء التام.