جامعة الإسراء - Israa University

باحث من جامعة الإسراء يشارك في بحث علمي محكم في مؤتمر دولي بلبنان
30

باحث من جامعة الإسراء يشارك في بحث علمي محكم في مؤتمر دولي بلبنان

غزة – دائرة العلاقات العامة

شارك د. علاء مطر عميد كلية الحقوق في بحث علمي محكم بعنوان "واقع الحق في التعليم في مدينة القدس المحتلة"، وذلك في المؤتمر الدولي الثالث عشر حول " فلسطين قضية وحق"، الذي عقد في مدينة طرابلس- لبنان 2-3/12/2016.

واستعرض البحث واقع التعليم العام في القدس، وإلى أي مدى يتمتع المقدسيون الفلسطينيون بحقوهم التعليمية التي كفلها القانون الدولي.

وخلص البحث إلى غياب حق المقدسيين في التعليم المناسب، في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة تجاه قطاع التعليم في القدس والتي أدت إلى تدميره مـن خـلال ضـرب محـاوره الرئيسية الثلاث وهي: المعلم والمتعلم (الطالب) والمادة الدراسية (المناهج)، وفي ضوء استمرار ضعف دعم السلطة الوطنية الفلسطينية لقطاع التعليم في القدس المحتلة، وتقاعس المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول العربية والإسلامية عن توجيه الدعم المناسب لقطاع التعليم في القدس.

وأوصى البحث، بضرورة تحمل المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، مسؤولياتهم بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف ممارساتها التعسفية بحق قطاع التعليم في القدس المحتلة. وأوصى اتخاذ خطوات فعالة من جانب الاتحاد الأوروبي بموجب المادة الثالثة من اتفاقية الشراكة الأوروبية-الإسرائيلية، التي تشترط احترام دولة الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان ومنها الحق في التعليم. كما أوصى السلطة الوطنية الفلسطينية باعتماد موازنة خاصة بقطاع التعليم في القدس بهدف تطويره والارتقاء به. وفي ختام التوصيات طالب البحث العالم العربي والإسلامي وكل الأحرار في العالم، بتوجيه مزيد من الدعم لصمود المقدسيين وتمكينهم من نيل حقوقهم وفي مقدمتها حقهم في التعليم.