كلية العلوم الإنسانية تعقد ندوةً بعنوان "آليات مناصرة الأسرى"

كلية العلوم الإنسانية تعقد ندوةً بعنوان "آليات مناصرة الأسرى"

نشر بتاريخ4/18/2018 الساعه :11:30:50

العلاقات العامة والدولية – جامعة الإسراء
عقدت كلية العلوم الإنسانية في جامعة الإسراء، ندوةً بعنوان "آليات مناصرة الأسرى"، في مكتبة الجامعة، ضمن سلسلة فعاليات تعقدها الكلية بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.
وحضر الندوة د. رأفت حمدونة، أسير محرر ومدير عام بهيئة شؤون الأسرى والمحررين، د. وليد القططي، أ. محمد صيدم، أ. أحمد حمدان، أ. عبد الجواد العطار.
من جهته تحدث ضيف الندوة، د. رأفت حمدونة عن طبيعة الحركة الأسيرة وسبب تسمية أسرانا بلقب ( الأسرى ) مؤكداً أنه لا يجوز إطلاق لقب ( المعتقلين ) على أسرانا الأبطال، وأن هذا اللقب لا يطلق إلا على الجنائيين في دولهم.
وأكّد حمدونة، أن أوضاع الأسرى صعبة على كافة المستويات ، وقد تنفجر السجون عند أى لحظة ، لقسوة الظروف الحياتية والمعيشية ، وفى ظل مضاعفة الحالة التنكيلية اليومية والتفصيلية بحقهم من قبل إدارة مصلحة السجون التى تنفذ قرارات وتوصيات أجهزة الأمن والحكومة الاسرائيلية .
وأضاف أن هنالك ما يقارب من 6500 أسير بأوضاع لا تطاق، حيث منع الزيارات ، وسياسة العزل الانفرادي ، وتصاعد الاعتقالات الإدارية ، وتواصل التفتيشات ، ومنع التعليم الجامعى والثانوية العامة ، ومنع إدخال الكتب ، وسوء الطعام كما ونوعا، والنقل المفاجىء الفردي والجماعي وأماكن الاعتقال التي تفتقر للحد الأدنى من شروط الحياة الآدمية، وسياسة الاستهتار الطبي وخاصة لذوى الأمراض المزمنة ولمن يحتاجون لعمليات عاجلة ، واقتحامات الفرق الخاصة للغرف والأقسام .
 
وأضاف، أن ما يقارب من 26 % من الأسرى يعانون من أمراض مختلفة تعود أسبابها لظروف الاحتجاز الصعبة والمعاملة السيئة وسوء التغذية وهؤلاء جميعا لا يتلقون الرعاية اللازمة ، منهم ما يقارب من 10% بأمراض مزمنة وتحتاج لعمليات جراحية ومتابعة طبية متخصصة كالسرطان والقلب والكلى والغضروف والضغط والربو والروماتزم والبواسير وزيادة الدهون والقرحة ودون أدنى اهتمام .
وفي ختام الندوة، تم فتح باب النقاش للطلاب والحضور والإجابة على كافة استفساراتهم التي طرحت، حيث تم تحقيق الهدف من الندوة، لتوعية طلبة الجامعة بما يعاني منه الأسرى داخل سجون الاحتلال.
 
 
 
 
 
 

جامعة الإسراء توقع مذكرتي تفاهم مع جامعتي بانديرما وآلانيا في تركيا

تنص على التبادل الدراسي بين الجامعات جامعة الإسراء توقع مذكرتي تفاهم مع جامعتي بانديرما وآ

في إطار التحضير لمؤتمرها الثالث ودعماً لحقوق المرأة الفلسطينية كلية الحقوق وبالتعاون مع مركز شؤون المرأة-غزة تعقد يومين علميين لطلبة الجامعة

دائرة العلاقات العامة والدولية - جامعة الإسراء في إطار التحضير للمؤتمر الدولي المحكم الثالث الذي تنظمه كلية الحقوق بالتعاون مع مركز شؤون المرأة-غزة وهو بعنوان"

الإسراء تنظم وقفة احتجاجية في الذكرى السنوية الأولى بعد المائة لوعد بلفور

دائرة العلاقات العامة والدولية - جامعة الإسراء نظمت جامعة الإسراء يوم السبت الموافق 3-11-2018، وقفة احتجاجية في الذكرى الواحدة بعد المائة على اعلان وعد بلفور المشؤ

دائرة البحث العلمي تصدر العدد الثاني المحكم لمجلة جامعة الإسراء للعلوم التطبيقية

دائرة العلاقات العامة والدولية – جامعة الإسراء أصدرت دائرة البحث العلمي في جامعة الإسراء العدد الثاني المحكم من م

منح ماجستير لطلبة جامعة الإسراء ودكتوراه لموظفيها في جامعة سلجوق التركية

خلال توقيع اتفاق مشترك بين الجامعتين منح ماجستير لطلبة جامعة الإسراء ودكتوراه لموظفيها في جامعة سلجوق الترك

رئيس جامعة الإسراء د. "الحجار" يشارك في مؤتمر علمي دولي في جامعة باندرما التركية

أشاد بالنموذج التركي الحديث رئيس جامعة الإسراء د. "الحجار" يشارك في مؤتمر علمي دولي في جامعة باندرما التركية