جامعة الإسراء هي مؤسسة أكاديمية فلسطينية أنشأت بتضافر جهود نخبة من الأكاديميين، ورجال الأعمال وقد حصلت الجامعة على موافقة بإنشائها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 165 لسنة 2014 الصادر بتاريخ 6/5/2014م وحصلت على ترخيص من وزارة التربية والتعليم العالي وفقا للقانون وتمت المصادقة والاعتماد للبرامج التي قدمتها الجامعة.

كما حصلت الجامعة على عضوية كل من رابطة الجامعات الإسلامية واتحاد الجامعات العربية

و تمنح الجامعة الدرجة الجامعية الأولى عبر ستة كليات هي

  1. كلية العلوم الإدارية والمالية
  2. كلية المهن الصحية
  3. كلية الحقوق
  4. كلية الهندسة
  5. كلية نظم المعلومات
  6. كلية العلوم الإنسانية

وخمس برامج دبلوم، تشمل مجموعة مميزة من البرامج لأنها توائم سوق العمل ولغة العصر، كما تسعى الجامعة إلى سد الفجوة المعرفية والبحثية المتفاعلة مع قضايا المجتمع وتطلعاته من خلال طرح تطوير مناهج وطرق دراسية تربط بين العلوم والتنمية و تتلاقى مع ثقافة وأهداف المجتمع الفلسطيني وتنسجم مع تطلعاته نحو تنمية مجتمعية ومؤسسية انعتاقيه مستقلة معتمدة على الذات.

 

ولعل من أهم الأمور التي تركّز عليها الجامعة هو ضرورة جسر الهوّة التي تفصل بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات السوق على الصعيدين المحلي والدولي. لذلك تم وضع عدداً من البرامج الأكاديمية التي تتسم بالمرونة والديناميكيّة تساعد على ربط الطالب مبكراً وأثناء الدراسة بسوق العمل من جهة وتتلاءم مع طبيعة التحوّلات المُتسارِعة التي يشهدها العالم من حولنا في جميع المجالات من جهة أخرى مع مراعاة خصوصية الوضع الفلسطيني.

لتطوير العمل وتنفيذ خطط وبرامج الجامعة الطموحة، تم تجهيز مقر دائم في مدينة الزهراء على مساحة 40 دونم وفق أحدث المخططات الهندسية، مشتملاً على كل التجهيزات اللازمة لتحقيق جودة العملية التعليمية، بالإضافة لذلك فإن للجامعة مقر مؤقت في شارع يافا، مقام على مساحة أربعة ألاف متراً مربعاً، وقد أقيم عليها عدد من القاعات الدراسية والمختبرات وقاعة للمؤتمرات والاحتفالات ومساحات للأنشطة وكافة المرافق اللازمة للاستخدام