جامعة الإسراء - Israa University

الرؤيا:

تسعى الدائرة المالية الى بلوغ أعلى درجات الريادة والتميز في ظل إدارة مهنية تراعي متطلبات الجودة العالية والحداثة.

الرسالة:

توفير بيانات ومعلومات مالية دقيقة وكفؤه وفعالة للإدارة العليا والإدارات والدوائر المختلفة في الجامعة ذات الشأن على الوجه الأمثل لصنّاع القرار في الجامعة.

الأهداف:

- إعداد الخطط المالية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل؛ لتتناسب مع استراتيجيات وتوجهات إدارة الجامعة.

- تطبيق السياسات والأنظمة والقوانين المالية التي تصدر عن الإدارة العليا للجامعة.

- التخطيط المالي بما يضمن زيادة الإيرادات وترشيد المصروفات.

- توفير البيانات المالية بما يتناسب مع متطلبات التدقيق الداخلي والخارجي.

- ضبط ومراقبة المعاملات  المالية وفق النظام المالي المعمول به في الجامعة.

- إعداد التقارير والبيانات المالية والجداول والتحليلات الشهرية والسنوية المطلوبة من الإدارة .

- إعداد القوائم المالية وفق معايير اعداد التقارير المالية الدولية (IFRS).

- توفير البيانات المالية لمتخذي القرار؛ لتمكينهم من تنفيذ مهامهم بكفاءة و فعالية .

- المحافظة على أموال الجامعة من التلف والضياع او الاختلاس، وتطوير أدوات إدارة حسابات الجامعة  ومعاملاتها المالية والسجلات الخاصة بكفاءة عالية وفق النظم المحاسبية المتقدمة.

 

مهام الدائرة المالية :

تعتبر الدائرة مسؤولة عن جميع الأعمال المالية في الجامعة وتكلَّف بالمهام التالية:

- إعداد مشروع الموازنة السنوية للجامعة وجداول احداثياتها في ضوء الأهداف المرسومة، ومتابعة إقرارها وتنفيذها حسب الأنظمة المعمول بها.

-قبض أموال الجامعة وتحصيلها، وقيد الحسابات، ومسك السجلات الخاصّة بالجامعة ودفع جميع النفقات والرواتب، وأي التزامات تترتب على الجامعة وفق النظام والقانون.

- مراقبة حسابات الجامعة في البنوك، ومتابعـة إدارة التسهيلات الماليـة والتدفقات النقدية.

- إعداد كشوف التسوية البنكية، وتدقيق مستندات الصرف والقبض، والتحقق من أوجه الصرف.

- إعداد الحسابات الختامية للجامعة، ورفعها للجهات المختصة، للإقرار والمصادقة.

- القيام بالأعمال المالية والإدارية المطلوبة للصناديق الخاصة بالعاملين في الجامعة ( صندوق التقاعد، والصناديق الخاصة).

- القيام بالأعمال المالية للصناديق الخاصة بالجامعة، وتديرها جهات خارج وحدة الشؤون المالية.

إعداد الدراسات الماليـة بكل ما يتعلق بمرافق الجامعة، وخدماتها، ومراكز التكاليف ومراكز الإيراد فيه.

المتابعة والإشراف على الاتفاقيات المالية مع المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الأهلية الخاصة، والمؤسسات الاكاديمية.

- العمل على تطوير أعمال الدائرة، وتحديث أنظمتها وعملياتها المالية، وذلك بحوسبـة أعمالها, وتوفيـر التجهيزات اللازمة لذلك لتطبيقها.

- العمل على ادخال جميع المنح الدراسية في حسابات الطلاب (المنح الداخلية والخارجية).

- الحفاظ على الأرشيف المالي للجامعة من الضياع أو التلف وبشكلٍ مناسِبٍ يضمن سهولة الوصول إلى المعلومة.

 

أقسام الدائرة المالية:

تتكون الدائرة المالية من ثلاثة أقسامٍ رئيسةٍ وهي:

1 - قسم الحسابات المركزية والموازنة

2 - قسم الخزينة

3 - قسم المرتبات والأجور

 

  • قسم الحسابات المركزية والموازنة:

يعتبر قسم الحسابات المركزية والموازنة من أهم الأقسام في الدائرة المالية؛ وذلك لأنه من خلال هذا القسم يتم تنظيم الحسابات المختلفة للجامعة، وصولاً لأرصدة الحسابات النهائية، والتي يتم إعداد القوائم المالية المختلفة للجامعة بناء عليها وتتكون مهام قسم الحسابات بالأمور التالية:

  1. إعداد وتجهيز القيود المحاسبية للجامعة وفق معايير اعداد التقارير المالية الدولية .
  2. ترحيل وتسجيل القيود المحاسبية في السجلات المالية المختلفة، وذلك من خلال البرنامج المالي للجامعة، والتأكد من سلامة الترحيل والتسجيل.
  3. مراجعة إقفال القيود اليومية، وذلك من خلال التدقيق فيها، وتسوية أي فروق، وتعديل أي أخطاء؛ للتحقق من صحة و دقة قيود الإقفال قبل تسليمها للمدير المالي.
  4.  إعداد ميزان المراجعة والتقارير المالية بشكلٍ دوري.
  5. القيام بعمل التسويات البنكية أولاً بأول؛ وذلك لمطابقة الأرصدة الدفترية بالأرصدة البنكية وعمل القيود المحاسبية الناتجة عن هذه التسويات في وقتها.
  6. إعداد وتسجيل الحسابات الخاصّة بمراكز ووحدات الجامعة المختلفة.
  7. إعداد و تسجيل الحسابات الخاصّة بالمشاريع المنفذة بوساطة الجامعة.
  8. متابعة المنح الدراسية المختلفة؛ وذلك بالتنسيق مع عمادة شئون الطلبة.
  9. إعداد مشروع الموازنة العامة للجامعة بعد جمع المعلومات من الكليات والإدارات في نماذج خاصة.
  10.  إعداد مشاريع موازنات مراكز التكلفة الفرعية (كليات ودوائر ومراكز الجامعة).
  11. إعداد مشاريع موازنات الكليات الجديدة المقترحة في الخطة الخمسية.
  12. إعداد جداول إحداثيات الوظائف لكافة مراكز التكلفة بالجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  13. رصد المخصصات المالية لتنفيذ السياسة العامة لإدارة الجامعة وفقاً للأولويات.
  14. تقديم النصح والمشورة لمراكز التكلفة والايراد في الأمور المالية، وأيّ أمورٍ أخرى ذات علاقة بمهام الدائرة.
  15.  استقبال طلبات شراء اللوازم، والتحقق منها وفقاً لبنود الموازنة قبل السير بإجراءات الشراء.
  16.  تنقيح طلبات التخصيصات المالية التي تتقدم بها كافة مراكز التكلفة بالتخفيض أو الزيادة أو المراجعة؛ بهدف التحقق من مطابقة طلبات التخصيصات للسياسة العامة للجامعة.
  17. طلب المعلومات والبيانات اللازمة من كافة مراكز التكلفة فيما يتعلق بالمشاريع وتمويلها.
  18. الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة وموازنات مراكز التكلفة، وإصدار تقارير دورية تتعلق بالمتابعة والتحليل والتقييم.
  19. المساهمة في عملية اتخاذ القرارات المستقبلية.

 

  • قسم الخزينة:

مهام قسم الخزينة

1- تحصيل الرسوم الدراسية من طلبة الجامعة، ومتابعة تحصيل الديون من الجهات الكافلة للطلبة؛ لاستكمال إجراءات التسجيل.

2- إعداد سندات الصرف وسندات القبض.

3- توريد النقد المحصل في خزينة الجامعة للبنك.

4- متابعة تحصيل الرسوم الدراسية عن طريق البنك؛ للتأكد من إيداعها في حساب الجامعة.

 

  • قسم المرتبات والأجور:

تتكون مهام وواجبات قسم المرتبات والأجور على النحو التالي:

1- إعداد كشوفات الرواتب الشهرية للموظفين بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية.

2- إعداد وتجهيز كشوفات الساعات التدريسية للأكاديميين غير المتفرغين(المدرسين بالساعة).

3- عمل التسويات المختلفة للموظفين، والناتجة عن التغيير في رواتب الموظفين وعلاواتهم  بشكلٍ دوري.

4- إعداد مخصصات المبتعثين ، والرسوم الدراسية للجامعات المنتسبين لها.

5- القيام بعمل مستحقات نهاية الخدمة للموظفين المنتهية خدماتهم لدى الجامعة.

6- إعداد كشوف الاستقطاع الشهري لهيئة التقاعد الفلسطينية، وكشوفات التأمين الصحي، وكشوف استقطاع ضريبة الدخل، وتحديد نسبة مساهمة الجامعة في كل منهم.