أخبار علميـة
||

بسم الله الرحمن الرحيم

تصور للدائرة المالية لجامعة الإسراء بغزة

الرؤية:

تسعى الدائرة المالية إلى أن تكون الدائِرَةُ الماليّةُ في الجامعة رياديةً ومتميزةً، وتتسِمُ بالمهنية والجودة العالية.

الرسالة:

توفير معلومات وبيانات مالية دقيقة وفعالة للإدارات والدوائر المختلفة في الجامعة على الوجه الأمثل لصنّاع القرار في الجامعة.

القيم:

الأمانة

- المهنية

- الشفافية

- روح الفريق

- الفعالية في الأداء

- النزاهة

- الالتزام الفردي

الأهداف:

- إعداد الخطط المالية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل؛ لتتناسب مع خطط وتوجهات إدارة الجامعة.

- تطبيق السياسات والأنظمة والقوانين المالية التي تصدر عن الإدارة العليا للجامعة.

- التخطيط المالي بما يضمن زيادة الإيرادات وترشيد المصروفات.

- توفير البيانات المالية بما يتناسب مع متطلبات التدقيق الداخلي والخارجي.

- ضبط ومراقبة الشؤون المالية التي تنسجم مع النظام المالي المعمول فيه في الجامعة وفقاً للمبادئ المحاسبية.

- إعداد التقارير والبيانات والجداول الشهرية والسنوية المطلوبة.

- إعداد القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية الدولية المتعارف عليها.

- توفير البيانات المالية لمتخذي القرار؛ من أجل مساعدتهم في تنفيذ عملهم بأفضل شكل ممكن.

- المحافظة على أموال الجامعة بإدارة حسابات الجامعة ومعاملاتها المالية والسجلات الخاصة بكفاءة عالية وفق النظم المحاسبية المتقدمة.

مهام دائرة الشئون المالية:

تعتبر الدائرة مسؤولة عن جميع الأعمال المالية في الجامعة وتكلَّف بالمهام التالية:

- إعداد مشروع الموازنة السنوية للجامعة وجدول تشكيلاتها في ضوء الأهداف المرسومة، ومتابعة إقرارها وتنفيذها حسب القوانين المعمول بها.

- قبض أموال الجامعة وتحصيلها، وقيد الحسابات، ومسك السجلات الخاصّة بالجامعة ودفع جميع النفقات والرواتب، وأي التزامات تترتب على الجامعة وفق القانون.

- مراقبة حسابات الجامعة في البنوك، ومتابعـة إدارة التسهيلات الماليـة والتدفقات النقدية.

- إعداد كشوف التسوية البنكية، وتدقيق مستندات الصرف والقبض، والتحقق من أوجه الصرف.

- إعداد الحسابات الختامية للجامعة، ورفعها للجهات المختصة، للإقرار والمصادقة.

- القيام بالأعمال المالية والإدارية للصناديق الخاصة بالعاملين في الجامعة ( صندوق الادخار، وصندوق مكافـأة نهايـة الخدمـة، والصناديق الخاصة).

- القيام بالأعمال المالية للصناديق الخاصة بالجامعة، وتديرها جهات خارج وحدة الشؤون المالية.

- إعداد الدراسات الماليـة بكل ما يتعلق بمرافق الجامعة، ومنتجاتها، ومراكز التكاليف ومراكز الإيراد فيه.

- تشكيل اللجان المالية المتخصصة، ومنها: (لجنة المشتريات, لجنة فتح مظاريف العطاءات, لجنة الجرد.

- المتابعة والإشراف على الاتفاقيات المالية مع المؤسسات الحكومية، والمؤسسات الأهلية الخاصة.

- العمل على تطوير أعمال الدائرة، وتحديث أنظمتها وعملياتها المالية، وذلك بحوسبـة أعمالها, وتوفيـر التجهيزات اللازمة لذلك لتطبيقها.

- تقسيط رسوم الطلاب عن طريق البنك.

- العمل على ادخال جميع المنح الدراسية في حسابات الطلاب (المنح الداخلية و الخارجية).

- الحفاظ على الأرشيف المالي للجامعة من الضياع أو التلف وبشكلٍ مناسِبٍ يضمن سهولة الوصول إلى المعلومة.

أقسام الدائرة المالية:

تتكون الدائرة المالية من ستة أقسامٍ رئيسةٍ وهي:

- قسم الحسابات العامّة

- قسم الخزينة

- قسم المرتبات والأجور

- قسم الموازنة

- قسم المشتريات

- قسم المخازن

قسم الحسابات العامّة:

يعتبر قسم الحسابات العامة من أهم الأقسام في الدائرة المالية؛ وذلك لأنه من خلال هذا القسم يتم تنظيم الحسابات المختلفة للجامعة، وصولاً لأرصدة الحسابات النهائية، والتي يتم إعداد القوائم المالية المختلفة للجامعة بناءعليهاوتتكون مهام قسم الحسابات بالأمور التالية:

1- إعداد وتجهيز القيود المحاسبية للجامعة وفق مبادئ المحاسبة المتعارف عليها دولياً.

2- ترحيل وتسجيل القيود المحاسبية في السجلات المالية المختلفة، وذلك من خلال البرنامج المالي للجامعة، والتأكد من سلامة الترحيل والتسجيل.

3- مراجعة إقفال القيود اليومية، وذلك من خلال التدقيق فيها، وتسوية أي فروق، وتعديل أي أخطاء؛ للتحقق من صحة و دقة قيود الإقفال قبل تسليمها للمدير المالي.

4 - إعداد ميزان المراجعة والتقارير المالية بشكلٍ دوري.

5- القيام بعمل التسويات البنكية أولاً بأول؛ وذلك لمطابقة الأرصدة الدفترية بالأرصدة البنكية وعمل القيود المحاسبية الناتجة عن هذه التسويات في وقتها.

6- إعداد وتسجيل الحسابات الخاصّة بمراكز ووحدات الجامعة المختلفة.

7- إعداد و تسجيل الحسابات الخاصّة بالمشاريع المنفذة بوساطة الجامعة.

8- متابعة المنح الدراسية المختلفة؛ وذلك بالتنسيق مع عمادة شئون الطلبة.

9- ما يستجد من أعمال أخرى يكلف بها ترتبط وأهداف وظيفته من المدير المباشر.

 

قسم الخزينة:

مهام قسم الخزينة

1- تحصيل الرسوم الدراسية من طلبة الجامعة، ومتابعة تحصيل الديون من الجهات الكافلة للطلبة؛ لاستكمال إجراءات التسجيل.

2- إعداد سندات الصرف وسندات القبض.

3- توريد النقد المحصل في خزينة الجامعة للبنك.

4- متابعة تحصيل الرسوم الدراسية عن طريق البنك؛ للتأكد من إيداعها في حساب الجامعة.

 

قسم المرتبات والأجور:

تتكون مهام وواجبات قسم المرتبات والأجور على النحو التالي:

1- إعداد كشوفات الرواتب الشهرية للموظفين وفقاً للكادر المالي الموحَّد للجامعات الفلسطينية.

2- إعداد وتجهيز كشوفات الساعات التدريسية للأكاديميين غير المتفرغين(المدرسين بالساعة).

3- عمل التسويات المختلفة للموظفين، والناتجة عن التغير في رواتب الموظفين وعلاواتهم  بشكلٍ دوري.

4- إعداد مخصصات المبعوثين، والرسوم الدراسية للجامعات المنتسبين لها.

5- القيام بعمل مستحقات نهاية الخدمة للموظفين المنتهية خدماتهم لدى الجامعة.

6- إعداد كشوف الاستقطاع الشهري لهيئة التقاعد الفلسطينية، وكشوفات التأمين الصحي، وتحديد نسبة مساهمة الجامعة في كل منهم.

 

قسم الموازنة:

وتتلخص مهام قسم الموازنة في الآتي:

1- إعداد الموازنة العامة للجامعة بعد جمع المعلومات من الكليات والإدارات في نماذج خاصة.

2- إعداد موازنات مراكز التكلفة الفرعية (كليات ودوائر ومراكز الجامعة).

3- إعداد موازنات الكليات الجديدة المقترحة في الخطة الخمسية.

4- إعداد جداول تشكيلات الوظائف لكافة مراكز التكلفة بالجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

5- رصد المخصصات المالية لتنفيذ السياسة العامة لإدارة الجامعة وفقاً للأولويات.

6- تقديم النصح والمشورة لمراكز التكلفة في الأمور المالية، وأيّ أمورٍ أخرى ذات علاقة بمهام الدائرة.

7- استقبال طلبات شراء اللوازم، والتحقق منها وفقاً لبنود الموازنة قبل السير بإجراءات الشراء.

8- تنقيح طلبات التخصيصات المالية التي تتقدم بها كافة مراكز التكلفة بالتخفيض أو الزيادة أو المراجعة؛ بهدف التحقق من مطابقة طلبات التخصيصات للسياسة العامة للجامعة.

9- طلب المعلومات والبيانات اللازمة من كافة مراكز التكلفة فيما يتعلق بالمشاريع وتمويلها.

10- الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة وموازنات مراكز التكلفة، وإصدار تقارير دورية تتعلق بالمتابعة والتحليل والتقييم.

11- المساهمة في عملية اتخاذ القرارات المستقبلية.

 

قسم المشتريات:

تعتبر المهمة الرئيسة لقسم المشتريات هي السعي الجاد؛ لتقديم خدمات الإمداد والتوريد الضرورية، مع ضمان تطبيق أعلى معايير الجودة والتكلفة بأقل الأسعار المنافسة, وهناك مهامٌ أخرى، وهي كالتالي:

- استقبال طلبات الشراء من الكليات والدوائر المختلفة، والتأكد من مدى استحقاقها، والقيام على شراء هذه المستلزمات تبعاً للنظام المتعارف عليه في القسم، والعمل على سدادها.

- طرح العطاءات المختلفة، والعمل بها تبعاً لنظام قسم المشتريات.

- تلبية احتياجات كافة دوائر وكليات الجامعة المدرجة في موازنة الجامعة.

 

قسم المخازن:

تتلخص مهام قسم المخازن في النقاط التالية:

- القيام بعمليات استلام ومعايرة الأصناف المشتراة، وإيداعها مخازن الشركة، وتسجيلها ضمن الأرصدة المخزنة، وإحاطة المسؤولين عن أية مخالفاتٍ أو تجاوزاتٍ،  سواء في المواصفات أو في الكميات، مع إثبات ذلك في محاضر التسلم.

- الإشراف على تخزين اللوازم، وحفظها، والمحافظة عليها، والاعتناء بها.

- الإشراف على مراقبة صلاحية وسائل مكافحة الحريق باستمرار، والتأكد من عدم وجود ما يسبب الحريق.

- الإشراف على صرف اللوازم حسب الأصول، ووفق الكمية المعتادة، وتنزيل الكمية المصروفة من بطاقة الصنف والسجلات وكافة مستندات التخزين ذات العلاقة.

- الإشراف على مسك السجلات الواضحة فيما يتعلق بإدخال واستخراج المواد والمستلزمات والكميات وتواريخ وأرقام أذونات الصرف، وجميع البيانات اللازمة، وحفظ وثائق هذه العمليات في ملفاتٍ خاصّةٍ بها، ولكل وحدَةٍ على حِدة؛ وذلك لتسهيل عملية الرجوع إلى السجلات، واستخراج البيانات المطلوبة، ومسك سجلات خاصة للعهدة الشخصية.

- مراقبة رصيد المخازن من كافة الأصناف، وإبلاغ الإدارة بما هو على وشك النفاذ منها أو غير متوفر من الطلبات؛ لكي يتسنى للجهات المختصّة اتخاذ الإجراءات اللازمة للمطالبة من الأمانة العامة أو الشراء.

- الإشراف على تسلم المرجع، وتجميع الصناديق الفارغة التي ترد فيها اللوازم، والمحافظة عليها، تمهيداً لبيعها أو استغلالها حسب الأصول.

- مراقبة مدى ملائمة عملية الصرف للعمادات والدوائر والمراكز للكميات المخصصة لها.

- المشاركة في أعمال اللجان المختلفة المتعلقة في مجال العمل، والتي تُكَلّف بها الدائرة من قبل الشئون الإدارية والمالية.