أخبار علميـة
||

دائرة تكنولوجيا المعلومات

تعتبر دائرة تكنولوجيا المعلومات من الدوائر الأساسية في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث إنها تقدم خدماتها لجميع أجهزة الحاسوب وملحقاتها المتصلة بشبكة الجامعة، بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشر.

رؤيتنا: 

مواصلة الإبداع والتميز في خدمات تكنولوجيا المعلومات؛ لتلبية احتياجات الطلبة والطاقم التدريسي والموظفين على حدٍّ سواء.

رسالتنا: 

نسعى إلى تسخير كافة الطاقات والقدرات في مجال تكنولوجيا المعلومات؛ ليصبح الأداة الأساسية والرافد الحقيقي لأنظمة المعلومات داخل الجامعة وخارجها.

الأهداف

1- زيادة التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.

2- المساهمة في إيجاد حلول لمشاكل المجتمع الهندسية.

3- وتصميم الأنظمة الهندسية والتكنولوجية في إطار ممارسة مهنة الهندسة ومهنة العمل في تكنولوجيا المعلومات، وفي التكيف مع التقنيات المتطورة.

4- تعزيز الجوانب العملية والتطبيقية والتدريبية للطلاب.

5- افتتاح مراكز أبحاثٍ متخصصةٍ بمجال الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

تتألف دائرة تكنولوجيا المعلومات من ثلاثة أقسام:

1- قسم أنظمة الشبكات والدعم الفني.

2- قسم البرمجة.

3- قسم الموقع الإلكتروني.

أولاً:  قسم أنظمة الشبكات والدعم الفني

يعتبر قسم أنظمة الشبكات والدعم الفني من الأقسام الرئيسة في دائرة تكنولوجيا المعلومات، حيث إنه يعمل على توفير أفضل تقنيات الاتصال والشبكات بين كافة أقسام ودوائر الجامعة. كما ويقدم خدماته لحوالي 200 جهاز حاسوب وملحقاته المتصلة بشبكة الجامعة (طابعات-فاكسات-كاميرات مراقبة، مقسم الاتصالات ....)، ويشرف على الأجهزة الفنية في الجامعة والتي ترتبط بخدمات تكنولوجيا المعلومات.

كما ويعمل مهندسو هذا القسم على مواكبة التطور التكنولوجي وإضافته لمكونات العمل داخل الجامعة، بالإضافة لصقل مهارات التكنولوجيا الحديثة على موظفي الجامعة وكوادرها.

كما ويشرف قسم أنظمة الشبكات والدعم الفني على توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي (WI-FI) للطلبة داخل حرم الجامعة، بالإضافة لصيانة كافة الأجهزة الإلكترونية.

ثانياً: قسم البرمجة

يعد قسم البرمجة من الأقسام الأساسية التي تتولى مسؤولية إدارة عملية تخطيط التطبيقات والأنظمة المحوسبة وتطويرها وتنفيذها ومتابعة صيانتها وفق متطلبات دوائر وأقسام الجامعة.

ويشرف مهندسو هذا القسم على إنشاء البرامج التطبيقية اللازمة لكافة الدوائر والكليات داخل الجامعة.

ويسعى هذا القسم لتطوير أدائه بشكل يتناسب مع متطلبات الحياة الجامعية ويواكب التسارع التكنولوجي الحديث حول العالم.

ثالثاً: قسم الموقع الإلكتروني

يرى العالم رؤية وأهداف ورسالة الجامعة من خلال المخرجات الحقيقية لهذا القسم، ويعكف مهندسو جامعة الإسراء على تطوير الموقع الإلكتروني للجامعة ليشمل كافة أقسام ودوائر الجامعة ,بالإضافة للجانب المختص بأخبار الجامعة وأهم الزوايا التي تسعى الجامعة لإيصال رسالتها ورؤيتها من خلالها.