أخبار علميـة
||

دائرة متطلبات الجامعةوالمناهج

   ايمانا بالدور الملقى على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في زمن العولمة وتحديات الانفجار المعرفي وايمانا بأهمية تعزيز منظومة القيم الدينية والوطنية والعلمية والأخلاقية التي تميز المجتمع الفلسطيني تسعى دائرة متطلبات الجامعة والمناهج إلى بناء الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي.  

     فإلى جانب ما يتلقاه الطالب من معارف ومهارات تعمل دائرة متطلبات الجامعة والمناهج على تعزيز الجانب الانفعالي والوجداني من شخصية الطالب من خلال اعتزازه بدينه ووطنه وانتمائه لأمته العربية والاسلامية. ويمكن  تحقيق ما سبق من خلال المواد التي تطرحها الدائرة كمتطلبات وبما يعادل 35 ساعة معتمدة في الخطط الدراسية المعمول بها في جامعة الإسراء وهي (اللغة الإنجليزية ,اللغة العربية, مهارات الحاسوب, تاريخ القدس, مبادئ الادارة والتخطيط , قران كريم و علومه, حديث شريف, مناهج البحث العلمي, مدخل الى الفقه الاسلامي, دراسات فلسطينية, العلوم الحياتية , اسعافات اولية, السجون والحركة الاسيرة, تنمية بشرية, حقوق الإنسان, الحركة الوطنية الفلسطينية ) حيث تحرص الدائرة أن يندمج الطلبة في هذه المساقات بطريقة فاعلة تعتمد على الحوار والمسؤولية الجماعية والفردية وتحفيز مهارات التفكير المختلفة .                     .             

رؤية الدائرة:

جودة وريادة دائرة متطلبات الجامعة والمناهج من خلال تحقيق رؤية جامعة الإسراء عبر المتطلبات المطروحة ضمن الخطة الأكاديمية.

الرسالة:

 تنمية الشخصية العربية الإسلامية وصقل شخصية الفرد الفلسطيني بحيث يصبح عضواً نافعاً وايجابياً ومبدعاً وصبوراً، داخل أسرته ومجتمعه الصغير ومجتمعه العالمي لينفتح على حضارات العالم، يؤثر ويتأثر بما يتلقاه ، من إرشاد وتعليم وتوجيه مسؤول، كي يعد نفسه لبنة صالحة في بناء وطنه وأمته والعالم.

الاهداف:

1.تجسيد رسالة الجامعة في تحقيق التميّز لطلبتها.

2.احداث تكامل بين المقررات الدراسية لتحقيق الفائدة القصوى للطالب.

3.رفع سويّة الانتماء الديني والوطني للطلبة من خلال تعريفهم بتاريخهم وقضايا أمتهم وعناصر القوة التي تمتلكها.

4.صقل مواهب الطلبة بما ينسجم وقدراتهم وكفاياتهم الذاتيّة.

5.تطبيق سياسة الجامعة في استخدام أسلوب التعلم الديناميكي، وإشراك الطالب بفعالية في تحضير المادّة العلميّة، وتنمية روح المناقشة وتبادل الأفكار.

6.إعداد وتدريب الكادر التدريسي في الدائرة من خلال عقد دورات وبرامج في مجال الحاسوب ومجالات ذات علاقة بتخصصهم الأكاديمي.

الهيئة التدريسية:

تعتبر الدائرة من حيث الكثافة والنسبة من أكبر دوائر الجامعة طلبة وأساتذة وهو مسؤول عن 35 ساعة اجبارية لجميع طلبة الجامعة ويضم الطاقم الأكاديمي للدائرة العديد من المحاضرين ما بين متفرغ وغير متفرغ بدرجات علمية مختلفة.

متطلبات الجامعة: