جامعة الإسراء - Israa University

العلوم السياسية والدبلوماسية

نبذة عن برنامج العلوم السياسية والدبلوماسية

يقدم برنامج العلوم السياسية برنامج دراسي متميز، ينسجم مع أحدث المعايير الدولية للتعليم الأكاديمي، ويعمل على تنمية قدرات التفكير والبحث والإبداع ومهارات النقد والتحليل، ويضمن تزويد الطلبة بالمعرفة السياسية والدبلوماسية اللازمة لإنجاز المهام السياسية والدبلوماسية. 

رؤية برنامج العلوم السياسية والدبلوماسية

الطموح إلى الريادة العلمية والمعرفية والبحثية في العلوم السياسية والدبلوماسية حفاظاً على المصالح الوطنية ومساهمة في التنمية.

رسالة برنامج العلوم السياسية والدبلوماسية

إعداد كفاءات علمية متخصصة أكاديمياً ومدربة مهنياً، تمتلك المعرفة السياسية وقادرة على إنتاج بحوث إبداعية تقدم النصح والإرشاد لمتخذي القرار وتخدم المجتمع وتدفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة، بما يسهم في تنمية ورقي الإنسان والوطن، ومواكبة متطلبات العصر في إطار القيم الوطنية والإسلامية.

الأهداف العامة لبرنامج العلوم السياسية والدبلوماسية

  1. سد احتياجات السوق المحلي في الخريجين القادرين على شغل الوظائف التي تتطلب أكثر من حقل علمي، من خلال طرح تركيزات تربط العلوم السياسية والدبلوماسية مع فروع علمية أُخرى.
  2. رفع مستوى خريجي العلوم السياسية في الجوانب العملية والتطبيقية، من خلال تخصيص جانباً من البرنامج الأكاديمي لنماذج المحاكاة ذات العلاقة بالواقع الفلسطيني، الإقليمي والدولي.
  3. تخريج طلبة قادرين على إعداد الدراسات العلمية والأوراق البحثية في العلوم السياسية والدبلوماسية. 
  4. إعداد قيادات وكوادر علمية مؤهلة في مجال السياسة والدبلوماسية تسهم في توجيه الرأي العام الدولي لما فيه خدمة لأهداف فلسطين وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.
  5. تنمية التفكير الإبداعي لدى خريجي العلوم السياسية والدبلوماسية، وتمكينهم من القدرة على تحليل الأحداث واستقراء السيناريوهات المستقبلية.
  6. تأهيل الطلبة فكرياً وعلمياً وتشجيعهم على المشاركة في النقاش والحوار السياسي والمجتمعي، بما يسهم في صقل شخصياتهم وتنمية قدراتهم في التفكير الإبداعي.
  7. تشجيع الطلبة منذ عامهم الدراسي الأول على الانخراط في نشاطات مراكز الأبحاث والدراسات، واشتراكهم في المؤتمرات والندوات السياسية.  
  8. السعي إلى تحقيق قدر من المقاربة العلمية بين حقلي العلوم السياسية والدبلوماسية، حيث يمكن للطالب مواصلة دراسته العليا في أي من التخصصين العلميين بنفس القدر من الكفاءة.

فرص عمل خريجين برنامج علوم سياسية ودبلوماسية

1. المؤسسات الحكومية (مؤسسات: الرئاسة ورئاسة الوزراء والوزارات المختلفة).

2. وزارة الخارجية والسلك الدبلوماسي (السفارات).

3. المجلس التشريعي ودوائره في المحافظات الفلسطينية.

4. المؤسسات الأمنية والعسكرية.

5. المؤسسات الأكاديمية والتعليم الجامعي.

6. المنظمات الإقليمية والدولية.

7. مؤسسات حقوق الإنسان والديمقراطية.

8. الجمعيات الأهلية.

9. منظمات المجتمع المدني.

10. مؤسسات الدراسات السياسية واستطلاعات الرأي.

11. المؤسسات الإعلامية والصحفية.

12. التحليل السياسي.

13. مستشارون في الأحزاب السياسية والنقابات.

باحث وكاتب في مجال السياسة